تحتفل وزارة الثقافة والرياضة اليوم ممثلة في عدد من المراكز الشبابية والملتقى القطري للمؤلفين، باليوم الدولي للشباب الذي يصادف 12 أغسطس من كل عام، ويقام هذا العام تحت عنوان «مشاركة الشباب للعمل العالمي»، حيث تنظم الوزارة مجموعة من الفعاليات والندوات والجلسات النقاشية عن دور الشباب في مواجهة أبرز القضايا والتحديات التي يواجهها المجتمع القطري والعالمي، واستجابتهم السريعة خلال جائحة كورونا لإيجاد الحلول والمبادرات بطرق إبداعية، تأكيداً على دورهم الحقيقي باعتبارهم محور الاستثمار، وخيارًا جوهريًا لتحقيق تقدم وازدهار المجتمع. وفي هذا الإطار يقدم مركز الدانة للفتيات جلسة نقاشية بعنوان «دور الشباب في مواجهة وباء كورونا»، وذلك ضمن فعاليات اليوم العالمي للشباب. وستقام الجلسة في تمام الساعة السابعة مساء اليوم، عبر منصة المركز على إنستغرام، وتستضيف الجلسة عددًا من الضيوف الناشطين في مجال العمل الشبابي وهم: الشيخ علي بن سلمان آل ثاني رئيس فريق الأنشطة والفعاليات بالنادي العلمي، الأردني إياد العليمات قائد تحقيق التنمية المجتمعية في الأمم المتحدة، عبدالله فارح ممثل الشباب الصومالي في الأمم المتحدة، الناشطة الشبابية الصينية صابرين زوهو، أحمد الجاسم عضو اللجنة الاستشارية الشبابية لوزير الثقافة والرياضة في قطر، الناشط الشبابي الكويتي ناصر الوليد، ومن سلطنة عمان يشارك مبارك الحمداني الباحث في الدراسات الشبابية. وتتناول الجلسة التي يقدمها الإعلامي أحمد المالكي 4 محاور رئيسية، حيث تبدأ بمقدمة عن دور الشباب القطري في مواجهة جائحة كورونا، وفي المحور الثاني تتناول الجلسة التحديات التي واجهت المراكز الشبابية خلال هذه الجائحة وسيتم تسليط الضوء على أنشطة النادي العلمي القطري كنموذج، وفي المحور الثالث سيتم استعراض أبرز النماذج الشبابية العالمية في مواجهة هذا الوباء، فيما سيطرح المحور الرابع آليات استمرار العطاء الشبابي في ظل الأزمات.

من جهة أخرى ينظم مركز فتيات الكعبان غدًا عبر منصته على إنستغرام جلسة حوارية حول تمكين المرأة تقدمها المحاضرة نجلاء فتحي وذلك في تمام الساعة الثالثة والنصف عصراً، بالإضافة لجلسة أخرى بعنوان «الشباب القطري والتنمية داخليًا وخارجيًا يقدمها الدكتور هتمي الهتمي، وذلك في الرابعة والنصف مساءً. فيما يقدم مركز شباب الجميلية جلسة حوارية «بعنوان «شباب غيّر المعادلة» تقدمها خديجة البوحليقة، وذلك في تمام الساعة الثامنة مساءً، فيما ينظم الملتقى القطري للمؤلفين جلسة بعنوان «تحديات وتطلعات الشباب في الكتابة والتأليف والنشر» وذلك بمشاركة نخبة من الكتاب والروائيين وهم : عمر المير، سلوى بدر، خلف الخلف، فيما تدير الجلسة إيمان التميمي، وسوف تقام الجلسة عبر قناة الملتقى على اليوتيوب في تمام الساعة الخامسة مساءً. كما يقدم الملتقى بالتعاون مع مكتبة قطر الوطنية مجموعة من الحلقات المسجلة التي يعرض من خلالها أخصائيو المعلومات بالمكتبة عددًا من الكتب لمؤلفين وأدباء مبدعين من قطر والعالم. حيث سيتم نشر حلقة كل أسبوع على مدار أربعة أسابيع ابتداءً من اليوم. وذلك عبر تطبيق IGTV في حساب المكتبة على منصة إنستجرام ([email protected])، وقناة اليوتيوب الخاصة بالملتقى القطري للمؤلفين.

من جانبه يقدم مركز شباب العزيزية ورشة «اكتشف نقاط قوتك لتحقيق النجاح» للمدرب محمد الحيدر، بالإضافة لجلسة نقاشية بعنوان «الشباب القطري .. مساهمات محلية وتطلعات عالمية» يقدمها محمد العبادي، وبحضور عدد من القيادات الشبابية الملهمة وهم : محمد المطوي رائد الأعمال ومؤسس مصنع «برفيوم فاكتوري»، عاشة المعاضيد رئيس مبادرة «مستقبل أخضر»، موزة الهاجري متطوعة ومناظرة في الفريق الوطني لمناظرات قطر، عبدالله فارح مؤلف كتاب فن الاحتواء، والفنانة التشكيلية منى البدر.