ليلة الأغنية القطرية

تأتي هذه الفعالية انطلاقاً من رؤية وزارة الثقافة والرياضة ” نحو مجتمع واعٍ بوجدان أصيل وجسم سليم” فالأغنية القطرية تجسد ارتباط الفنان بالهوية الوطنية وثقافة المجتمع القطري من خلال انعكاس تفاصيل البيئة المحلية فيها، فليلة الأغنية القطرية علامة فارقة على ذلك اللقاء الوجداني بين فن الغناء القطري المبدع وبين ذائقة الجمهور القطري الذي تستهويه الموسيقى والغناء الرفيع، فقد رسمت الأغنية القطرية من خلال مضمونها وأصالتها ملامح حياة القطريين على مر السنوات، فتميزت بالصدق ونبل الإحساس.

 

حفل جائزة الدولة لأدب الطفل

تأتي هذه الفعالية تشجيعاً للكتاب وللأدباء المبدعين من القطريين والعرب، على إنتاج أعمال رفيعة المستوى في مجالات أدب وفنون الطفل. يكون من شأنها تنمية قدرات الطفل الأدبية والثقافية وخلق الوعي الأدبي لديه، وإثراء المكتبة القطرية والعربية بالأعمال الأدبية والفنية في مجالات أدب الطفل المستوحى من التراث، والواقع المعيش.

معرض الدوحة الدولي للكتاب 31

يتماشى معرض الدوحة الدولي للكتاب مع رؤية قطر 2030 التي تهدف إلى تطوير اقتصاد المعرفة ورؤية وزارة الثقافة والرياضة “نحو مجتمع واع بوجدان أصيل وجسم سليم” ، بالإضافة إلى أنه يعكس حالة المشهد الثقافي للبلاد. ويعتبر حدثا ثقافيا بارزا بمشاركة واسعة من دور النشر العربية والأجنبية والتي بدورها تسهم في إثراء الحركة الثقافية المصاحبة للمعرض.

علماء قطر: الشيخ/ عبدالله بن إبراهيم الأنصاري

يستعرض خلالها سيرة مجموعة من العلماء الأجلاء من دولة قطر و الذين كان لهم دور كبير و فاعل في المجتمع القطري و تركوا أثرا وتعد هذه المبادرة تكريما لهم لدورهم في نشر الوعي و التشجيع على العلم و الحفاظ على التعاليم الدينية و القيم الأخلاقية،

ورشة: التكنولوجيا في قطر: النشأة والتطور

يستضيف الملتقى القطري للمؤلفين الكاتب و الباحث في تاريخ التكنولوجيا الاستاذ عبد الرحمن السنيدي يوم الاثنين القادم في لقاء عبر قناة يوتيوب للحديث عن التكنولوجيا في قطر منذ مرحلة نشأتها ومختلف مراحل تطورها و يحاوره الدكتور علي عفيفي الباحث في التاريخ

ماذا أهديت لقطر؟

أطلقها الملتقى القطري للمؤلفين، بداية ديسمبر الجاري، تزامنًا مع الاحتفال باليوم الوطني لدولة قطر، يستضيف فيها أحد أسبوعيًا كبار المثقفين القطريين في مجال الكتابة للتحدث عن تجربته.

اكتشف التراث مع مارية من الكتب القطرية

تهدف هذه المبادرة إلى نقل المتابعين في رحلة في التراث القطري من خلال مجموعة من الكتب. حيث تعتبر أن التعرف على ثقافة جديدة هو فرصة لاكتساب خبرة وتجربة جديدة والاستمتاع بالمزيج الثقافي وإيجاد نقاط الالتقاء و تقبل الاختلاف.

ماذا أهديت لقطر؟

أطلقها الملتقى القطري للمؤلفين، بداية ديسمبر الجاري، تزامنًا مع الاحتفال باليوم الوطني لدولة قطر، يستضيف فيها أحد أسبوعيًا كبار المثقفين القطريين في مجال الكتابة للتحدث عن تجربته.

الدوحة عاصمة الثقافة في العالم الاسلامي

تنظم وزارة الثقافة والرياضة بالتعاون مع اللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم ومنظمة العالم الاسلامي للتربية والعلوم والثقافة (ايسيسكو- ICESCOC)، فعالية “الدوحة عاصمة الثقافة في العالم الاسلامي”، وذلك على امتداد عام 2021، على ان يكون حفل الانطلاق بتاريخ 8 مارس 2021 الموافق ليوم الاثنين.

حيث يهدف هذا الحدث إلى تعزيز مكانة الدوحة ثقافياً باعتبار ان الثقافة نافذة مهمة تطل على العالم بأكمله والعالم الاسلامي بوجه الخصوص.